سوق القيصرية .. شذى الماضي وصفحات من التاريخ

سوق القيصرية

سوق القيصرية .. شذى الماضي وصفحات من التاريخ

تزخر المملكة العربية السعودية بالمعالم والمواقع التراثية والتاريخية المهمة، ومحافظة الأحساء التي تقع في المنطقة الشرقية واحدة من هذه المواقع.

ومن بين أهم المواقع في الأحساء “سوق القيصرية” التاريخي الشعبي الأصيل، الذي يعد من الأسواق العريقة والأصيلة في المملكة.

كما وتكمن أهمية الأحساء التاريخية بما تحتويه من مواقع تراثية وتاريخية يعود تأسيسها إلى آلاف السنين.

وقد بقيت معالمها إلى هذا العصر لتشهد على عمق تاريخها وأصالتها، منها سوق القيصرية الشعبي، والأحياء القديمة والقصور والأبراج والمساجد والمدارس والعيون.

قرون من الأصالة التاريخية

يعتبر سوق القيصرية من أشهر الأسواق التاريخية في المملكة العربية السعودية. يقع هذا السوق في حي الرفعة بمدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، وهي منطقة غنية بالمواقع التاريخية من القصور والأبراج والمساجد والأسواق التقليدية، وعلاوة على ذلك، يضم سوق القيصرية أكثر من 422 محل تجاري، ويتميز بتصميماته المعمارية المميزة التي تشمل ممرات مغلقة وأسقف مرتفعة.

مما يوفر للزوار تهوية جيدة وضوءًا طبيعياً أثناء المشي في السوق، ويمكنهم من الحصول على فهم أفضل للتراث القديم للمنطقة الشرقية.

أُقيم السوق على أرض مرتفعة ويحتوي على دكات (جلسات) وشرفات صُممت خصيصاً لحمايته من الأمطار والمياه في الشوارع، ولتزويد الزوار المتسوقين بأمكنة للجلوس فيه وأخذ وقتهم لتفحص ورؤية البضائع .

ومن السمات الأخرى لِ سوق القيصرية هو “الكبنك”، وهو أثاث يتألف من مجموعة من القطع يوضع على أبواب محلاته، ويتكون الكبنك من ثلاث قطع بالتحديد، اثنتان منها موضوعتان على الأرض ليجلس عليها صاحب المحل ويخزن الأرز والقهوة في أدراجهما، والقطعة الثالثة مثبتة على الحائط فوق رأسه، وهي من الأمور الأصيلة التي تشهد على تاريخ السوق وتشتهر بها المنطقة والتي يتميز بها سوق القيصرية على وجه الخصوص أيضاً.

سوق القيصرية وأهميته الاقتصادية

يلعب سوق القيصرية الشعبي التاريخي دوراً اقتصادياً محورياً وحيوياً في اقتصاد الأحساء، التي بدورها تتمتع بموقع محوري في اقتصاد المملكة العربية السعودية منذ تاريخ نشأتها وتطورها على مر العصور، وينعكس ذلك في هيكل السوق بفروعه وصناعاته التقليدية ومنتجاته.

حيث تشمل الصناعات التي يشتهر بها السوق بصناعات النحاس والجلود والأحذية، بالإضافة إلى الذهب والساعات والعطور و كذلك المنسوجات والملابس والسجاد والإكسسوارات والبشوت.

كما تشمل أيضاً الأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية والأواني المنزلية والمواد الغذائية ومحلات الصرافة و التمور .

وكل هذا يعطيه دوره الفعّال في التأثير على اقتصاد المنطقة، ويكسبه طابعًا خاصًا كونه يحافظ على تراث المنطقة وتقاليدها من جميع النواحي.

السوق والأنشطة الثقافية والتراثية في المملكة

شارك سوق القيصرية في العديد من الأنشطة والمهرجانات الثقافية والتراثية التي تقام في المملكة العربية السعودية، ومنها مشاركته في “بيت الخير” في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” وهذا ما جعله نقطة جذب رئيسية للزوار، الذين يستمتعون بمتابعة الحرفيين الذين يعملون في دكاكينه على صياغة وصنع أجمل الحرف التقليدية التي تمثل حاضر وماضي هذه المنطقة العريقة.

إضافة إلى ذلك فإن سوق القيصرية يشكل إرثًا ثقافيًا وتقليديًا بوجود الحرف اليدوية ومنتجاتها، كما ويعتبر بيئة عمرانية تسويقية تخدم منطقة الأحساء سياحيًا كما تخدم أرجاء المملكة بأكملها، كما أن سوق القيصرية شيد بنفس التصاميم المعمارية والشكل الهندسي للسوق الكبير في محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية.

حال السوق اليوم

لا زال سوق القصيرية اليوم محافظًا على سمعته وكيانه ومنتجاته القوية التي وصلت شذاها على مستوى المملكة بل وحتى الخليج، وما زال كثير من الشبّان الذين يتسوقون لتجهيزات الأعراس يجدون سوق القيصرية أفضل وأنسب خيار لما يحتويه على منتجات مختلفة وذات جودة عالية وتراثية.

حريق السوق وإعادة ترميمه

تعرض سوق القيصرية في يوم الخميس في 18 من شهر تشرين الأول في عام 2001 لحريقٍ ضخمٍ تسبب في خسارة السوق لأكثر من 80% من محلاته ومساحته بشكل عام الأمر الذي سبب حزن كبير لدى سكان الأحساء، لكن بعد ذلك وبعد إخماد الحرائق عملت بلدية الأحساء على تنفيذ خطة متكاملة وُضعت من قبلها لتوفير بدائل وقتية وآنيّة عن السوق، لذا؛ بدأت أعمال الترميم والصيانة في السوق، وأول ما أعيد صيانته هو سوق الخضار القديم والمحلات التجارية، لكي يصبح السوق قادرًا على إعادة فتح أبوابه أمام المتسوقين خلال فترة قصيرة، وبالفعل تمت إعادة البناء وعاد السوق إلى سابق عهده، كما تم إدخال إضافات وتطويرات وتوسيعات عليه جديد من عدة جوانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Close ✕

تصفية

السعر

0
    0
    حقيبتك
    عربة التسوق فارغةالعودة الى المتجر
      Apply Coupon