حرف الأحساء اليدوية .. جمالُ الشكل .. و إبداع التنفيذ

حرف الأحساء اليدوية .. جمالُ الشكل .. و إبداع التنفيذ

الحرف اليدوية هي مجموعة من الحرف ينتجها حرفيون ومِهنيون في الأحساء كجزء من الصناعة التقليدية الشعبية السعودية.

وتتضمن هذه الحرف اليدوية مصنوعات تراثية ومصنوعات وأعمال شعبية تصنع باهتمام تام.

حيث تشتهر منطقة الأحساء بحرفها المتنوعة والعديدة ولكن أهم الحرف التي تشتهر بها الاحساء، هي حياكة البشوت ، وصناعة الجلديات، وصياغة الذهب، وصناعة الفخار، وصناعة البسط.

أصالة الحرف الأحسائية

الحرف اليدوية الأحسائية وصُناعها المهرة يشاركون في العديد من المهرجانات والأنشطة سواء التي تقام في المنطقة أو التي تقام في المملكة العربية السعودية عمومًا.

ومن أشهر هذه المهرجانات هو مهرجان الأحساء المبدعة للحرف اليدوية والفنون الشعبية.

حيث يقام المهرجان في مدينة الهفوف سنويًا ويضم أكثر من 40 حرفة شعبية.

ومدينة الهفوف هي أول مدينه سعودية وخليجية تسجل في شبكة المدن المبدعة لمنظمة اليونسكو وذلك في عام 2015.

ونظراً لأن منطقة الأحساء متعلقة بماضيها وتراثها فإن الأجيال تتوارثها جيلاً بعد جيل.

حيث ترى في أسواق الأحساءسوق القيصرية ) ودكاكينها التقليدية التراثية مليئة بالأطفال الصغار الذين يتعلمون المهنة عن أجدادهم وآبائهم خاصة في أيام المهرجانات.

إرثٌ ثقافي حضاري لا ترضى الأحساء وسكانها التنازل عنه، لما لصناعة الحرف اليدوية من فوائد ثقافية وتاريخية وسياحية عريقة، ولما له من أثر في تخليد ذكرى المنطقة بأكملها وإبقاء جذورها ثابتة في أعماق التاريخ على مدارِ عقود.

تعدد وتنوع الحرف اليدوية

تعد الصناعات الريفية التي تعتمد على أشجار النخيل في الدرجة الأولى، على سبيل المثال تُصنع من جذوع النخيل الأبواب والمكانس الناعمة، أو من الخوص ( سعف النخيل أو أوراقه ) مثلاً تُصنع المفارش وسلال توضع فيها الفاكهة.

وهناك أيضاً حرفة تسمىالخرّازوهو الشخص الذي يهتم بالصناعات الجلدية بشكل خاص، حيث يعمل على دبغ الجلد بعد تنظيفها، ثم يقوم بصناعة بعض الأدوات العملية منها، كالحقائب والأحذية والأحزمة.

إضافة إلى ذلك فإن حياكةالبشوتمن الحرف الشهيرة التي حافظ عليها واهتم بها أهل الأحساء بشكل خاص، حيث يقوم الصناع المهرة الذين يعملون بهذه الحرفة بحياكة بشوت خاصة بمنطقتهم تعرف باسمالبشوت الحساويةوهو النوع الذي يتم صناعته يدوياً بشكل كامل.

كما اشتهرت منطقة الأحساء منذ القِدم بالحدادة، إلّا أنها اندثرت قليلا، حيث كان العاملين بها يحولون كتل الحديد إلى أدوات فعّالة للزراعة والبناء.

ومنها كذلك بعض المهن الشهيرة والمميزة التي يعمل بها حرفيّي الأحساء كذلك، هي استخراج اللؤلؤ من البحار، وهو عمل جماعي يقوم به مجموعة من البحارة المتمرسين.

الحفاظ على الحرف واستدامتها

تحرص الأحساء وجهاتها الرسمية جاهدةً في الحفاظ على إبداع الحرف اليدوية والفنون الشعبية على المستوى المحلي، وذلك عبر تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التي تساهم في استدامة هذه الحرف، ولفت الأنظار العالمية والمحلية إليها عبر التركيز على أهميتها في الحفاظ على الموروث التاريخي الحضاري للمنطقة.

هذا ما أدى بدوره إلى اكتساب الأحساء الكثير من الأمور المفيدة لها ولسكانها، أهمها أنها حازت على العضوية في شبكة المدن المبدعة في عام 2015، علاوة على ذلك تسجيل واحة الأحساء كموقع تراث عالمي في عام 2018، إضافة إلى اختيارها عاصمة للسياحة العربية لعام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Close ✕

تصفية

السعر

0
    0
    حقيبتك
    عربة التسوق فارغةالعودة الى المتجر
      Apply Coupon