تمور الأحساء، عبق الخير يجتاح أرجاء العالم

النخلة

تمور الأحساء، عبق الخير يجتاح أرجاء العالم

تعد تمور الأحساء المحصول الأساسي في محافظة الأحساء، وزراعة النخيل أبرز المنتجات الزراعية هناك أيضًا،

حيث يصل إنتاج الأحساء من التمور أكثر من 100 ألف طن سنويًا، ويوجد العديد من الأصناف منه وتمتاز جميع أصنافه باحتوائها على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المهمة، التي تعتبر مفيدة وفعالة للغاية بالنسبة للجسم أهمها الكالسيوم والفيتامينات، ويعتبر من أغلى أنواع التمور.

وتعد من ناحية الجودة الأولى على مستوى العالم إلى جانب المواصفات الخارجية المميزة من ناحية الشكل واللون والحجم، ويأتي “الخلاص” في مقدمة التمور بين أصناف التمور التي تنتجها دول العالم.

تمور الأحساء وتجارتها في المحافظة

تضم واحة الأحساء مصنع لتعبئة التمور الذي أُنشئ لإنتاج 25 ألف طنٍ من التمور المعبأة حيث يتم شراؤها من المزارعين في الأحساء والمملكة العربية السعودية بشكل عام بأسعار تشجيعية لدعم الزراعة والمزارعين.

وبالقرب من شاطئ العقير انشأت أمانة الأحساء أكبر مدينة للتمور في العالم، مكونة من ساحتي حراج إحداهما تقليدية وأما الأخرى تشتمل على بورصة للأسعار وصالة مغطاة ومباسط ومراكز تجارية ومصانع لتعبئة التمور ومكاتب لشركات النقل ومختبرات لمراقبة الجودة وفحص المنتج، إضافة إلى قاعة مؤتمرات ومعارض لنشاطات النخيل والتمور، ومكتب اتصالٍ وتنسيقٍ لتبادل التجارب والخبرات العالمية.

وبعد أن تدنت قطوف التمر وتراجعت مبيعات التمور وانخفضت أسعارها حتى سجلت ما بين عامي ٢٠٠٤ و٢٠٠٦ نحو 130 دولاراً لكل (٢٤٠ كلغ) بدلاً من ألف دولار، أدى ذلك إلى إحباط وعزوف من قبل المزارعين الذين اتجه بعضهم إلى الاهتمام بالكم أكثر من الجودة حتى يجاري السوق ويعوض الخسارة.

ولكن الآن وبعد اتخاذ بعض الخطوات الاستراتيجية أُعيدت إلى التمور قيمتها وازداد الطلب عليها محلياً وعالمياً، كما أصبحت الأحساء تهتم لصناعة التمور التحويلية.

مميزات وفوائد تمر الخلاص الحساوي

تمر الخلاص هو نوع من أنواع تمور الأحساء، ويعتبر الألذ والأكمل من بين جميع أنواع التمور الأخرى.

أما فيما يتعلق بمميزات تمر الخلاص الحساوي، فإنه يحتوي على نوعين من السكريات هي الغلوكوز والفركتوز وحسب الدراسات التي أجريت عليه، مما يجعله معتدل الحلاوة عن غيره من باقي الأصناف التي تحتوي على السكروز مما يجعل طعمها حلوًا للغاية.

وتتنوع أصناف تمور الأحساء و أشهرها: الخلاص والرزيزي والشيشي والزاملي والهلالي والشبيبي وجميعها ذو جودة عالية وخصائص مميزة.

تمور الأحساء والعالم

لم يعد وصولها وصناعاتها التحويلية المتنوعة مقتصراً على مدن ومناطق المملكة العربية السعودية أو دول الخليج فحسب، بل امتدت لتصل للزوار الذين يأتون إلى المنطقة ( وخاصة في أيام مهرجانات التمور ) ويقومون بنقلها معهم أو تصديرها إلى بلدانهم الأصلية.

وكل ذلك يتم بكميات كبيرة ومنها زوار من بلدان أوروبية أو إفريقية وحتى من روسيا وأمريكا، حيث يقومون بشراء كميات كبيرة من التمور وتصديرها الى ذويهم في تلك البلدان.

أما الصنف الخاص الذي يبقى عليه الطلب عالياً في أنحاء العالم فهو الخلاص، كما أن الطلب على تمور الأحساء بشكل عام مرتفع جداً من قبل التجار الخليجيين وغيرهم وتلقى بعض الأصناف الأخرى أيضاً رواجاً كبيراً لدى الدول الأوروبية وأمريكا واستراليا.

علاوة على ذلك يحظى تمر الخلاص بسمعة ممتازة على مستوى الوطن العربي سواء في الأردن أو في بلاد المغرب العربي كما يحظى صنف الشيشي بإقبال كبير في اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Close ✕

تصفية

السعر

0
    0
    حقيبتك
    عربة التسوق فارغةالعودة الى المتجر
      Apply Coupon