الزبيري الحساوي

زبيري حساوي عين

الزبيري

تتمتع أحذية الزبيري بشكل تراثي وطابع شعبي يندر ان يوجد له مثيل، بألوانها الزاهية والمتعددة ولا يمكن ان تحصر.

 شيوخ وأجداد، آباء وشباب، فتيان وأطفال يستخدمونها عبر عقود ماضية من الزمان. 

بل وحتى النساء بدأن في استخدامها ولكنها تختلف في نعومتها وألوانها الجذابة..

هذه الأحذية السحرية لاتزال المفضلة لدى السعوديين وهم يتوافدون على شرائها باستمرار.

ويؤكد أحد أصحاب محلات احذية رجالية ان الأحذية الزبيرية تجد اقبالاً بين الناس وخصوصاً في الفترة الحالية فئة الشباب مؤكداً ان (موضة) الشباب هذه الأيام هو ارتداء الأحذية الزبيرية من اللون الأبيض والتي سبقها ألوان حرصوا على اقتنائها كالعنابي والأسود والبني والأصفر.

كما انها تلقى رواجاً لدى الأجانب العرب والغربيين فيحرصون على اقتنائها في حال سفرهم لبلادهم حيث يأخذون منها اعدادا كبيرة لإهدائها الى اهاليهم وأصدقائهم .

و (الزبيرية) تتميز بثبات شكلها ومعالمها منذ سنوات طويلة رغم تعدد الموديلات الحديثة مما اعطاها طابعا شعبيا اصيلا، مع انها فقدت اليد التي تصنعها سابقاً من كبار السن السعوديين ولكن حالياً أغلب من يقوم بصناعتها من الجنسية الباكستانية والهندية.

الغريب في الأمر ان النساء بدأن منذ فترة في اقتنائها بأشكال وألوان زاهية كاللون البنفسجي والوردي ومضاف لها بعض الإكسسوارات اللاصقة التجميلية وبأسعار باهظة بالرغم من ان غالبها مصنوع من البلاستيك والفلين وليس من الجلد الأصلي و على الرغم من ان بعض السعوديين يزدرون (الأحذية الزبيرية) الا انهم لا يستطيعون ان يهجروها.

هل كرهت يوما صديقا ولكنك شعرت أنك لا تستطيع مفارقته؟! هذا يعني أنك مرتبط فيه بشكل عميق. وذات الشيء يحدث مع هذه النعال ذات السبع ارواح.

ويتكون مصدرها الأساسي من جلود الأبل والأبقار والأغنام وهي عبارة عن قاعدة تسمى بـ«الدعسة» وتتكون من جلد الأبل لما يتميز به من الصلابة والمتانة والتحمل في حين تصنع باقي أجزاء الزبيرية من جلود الأغنام ومنها ما يكون أملس خاليا من الزخارف تماماً ومنها ما يحمل عناصر زخرفية وهندسية وتختلف هذه الزخرفة من منطقة إلى أخرى وهذا الأمر الذي جعل شهرة الزبيري وكأنها أحد رموز التراث في المملكة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Close ✕

تصفية

السعر

0
    0
    حقيبتك
    عربة التسوق فارغةالعودة الى المتجر
      Apply Coupon